Selasa, 08 Mei 2012

"Kenaikan Harga BBM"

MODERATOR
MUHARRIR
MUSHAHHIH
NOTULEN

Ust. Madzkur Razaq


1.    KH. Bahrul Widad
2.    Ust. Nurul Hidayat


1.    K.H. Abd. Hannan
2.    K.H. Abd. Rasyad


1.    Ust. Mursyid Nafis
2.    Ust. Syahrul Anam

A.       "Kenaikan Harga BBM"
”Ya Allah.......makmurkanlah negeriku tercinta ini”. Mungkin kata inilah yang pantas pada negeri ini. Dengan luas negara sekitar 17.508 pulau dan tanah tersubur serta penduduk yang berjumlah 237 juta jiwa, ternyata tidak jua membuat negeri ini makmur. Angka kemiskinan dan pengangguran selalu mengalami kenaikan yang signifikan hampir setiap tahun. Berkeliarnya Para pengemis, penghuni kolong-kolong jembatan bahkan yang tidur di trotoar-trotoar masih menjadi pemandangan buruk yang sangat mmeprihatinkan. Sungguh betapa buruknya negeri ini. Sementara itu di sisi lain, para orang-orang berdasi seakan tak mau tahu akan kenyataan ini dan bahkan cendrung menari-menari  di atas penderitaan rakyat dengan segala fasilitas mewah yang mereka miliki di tambah dengan maraknya korupsi yang terjadi dikalangan mereka para anggota dewan terhormat. Maka wajarlah kalau muncul wacana ”yang kaya semakin kaya, yang miskin semakin miskin”. Dimanakah kepedulian kaum-kaum berdasi terhadap rakyat ???.  Dan ditengah-tengah kesenjangan ekonomi yang melanda negri ini, ternyata saat ini, pemerintah berinisiatif menaikkkan harga bahan bakar minyak (BBM) dengan alasan memperbaiki perekonomian negara dan karena naiknya harga minyak mentah dunia. Serentak hal ini mendapat reaksi keras dari seluruh rakyat indonesia. Gelombang penolakan pun tarjadi di seluruh penjuru tanah air dengan berbagi aksi karena kebijakan ini di nilai tidak pro rakyat dan bahkan akan semakin menyengsarakan rakyat akibat dampak yang akan terjadi ketika BBM naik, yaitu goncangan perekonomean akibat naiknya harga di seluruh sektor perdagangan dan transportasi. Dampak ini ternyata bukan sebatas wacana dan omong kosong belaka, sebelum harga BBM resmi di naikkan tenyata sudah banyak para pedagang yang menaikkan harga barang dagangaanya. Mereka beralasan bahwa penaikkan harga tersebut sebagai antisipasi kerugian setelah harga BBM nanti resmi dinaikkan.


Pertanyaan:
1.  Dengan melihat kenyataan negeri yang terjadi saat ini (sebagaimana gambaran deskrispi masalah) dapatkah di benarkan kebijakan pemerintah tersebut  menurut persepektif fikih?

Jawaban :
A.1. Menaikkan harga BBM aslinya mengurangi subsidinya yang asalnya menjual BBM dibawah harga (karena adanya subsidi). Apabila menaikkan harga BBM (mencabut subsidinya) merupakan hal yang paling maslahah yang bersifat ammah  dan tidak menimbulkan mafsadah yang lebih besar, maka boleh. Jika keputusan itu tidak membawa maslahah bagi rakyat atau ada unsure dzalim atau mengandung mafsadah yang lebih besar daripada maslahahnya maka tidak boleh.

المراجع
التشريع  الجنائي في الإسلام - (ج 1 / ص 281)
ولا شك أن لولي الأمر أن يبيح الأفعال التي حرمها ابتداء إذا اقتضت ذلك مصلحة عامة، والعلة في ذلك أن الشريعة أعطيه حق التحريم إذا اقتضت التحريم مصلحة عامة، وإعطاء حق التحريم يقتضي إعطاء حق الإباحة إذا اقتضته مصلحة عامة أيضاً، فمن استطاع أن يبيح، ما دامت المصلحة العامة هي التي استوجبت التحريم أو الإباحة. أما الأفعال التي حرمتها الشريعة ابتداء فليس لولي الأمر أن يبيحها إطلاقاً؛ لأنه ليس هو الذي حرمها حتى يكون له يبيحها؛ ولأن الشريعة لم تجعل له في هذه الأفعال إلا حق العفو عن الجريمة أو العقوبة،

قواعد الأحكام في مصالح الأنام - (ج 1 / ص 83)
فصل: في اجتماع المصالح مع المفاسد .إذا اجتمعت مصالح ومفاسد فإن أمكن تحصيل المصالح ودرء المفاسد فعلنا ذلك امتثالا لأمر الله تعالى فيهما لقوله سبحانه وتعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}، وإن تعذر الدرء والتحصيل فإن كانت المفسدة أعظم من المصلحة درأنا المفسدة ولا نبالي بفوات المصلحة، قال الله تعالى: {يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا}. حرمهما لأن مفسدتهما أكبر من منفعتهما.أما منفعة الخمر فبالتجارة ونحوها، وأما منفعة الميسر فبما يأخذه القامر من المقموروأما مفسدة الخمر فبإزالتها العقول، وما تحدثه من العداوة والبغضاء، والصد عن ذكر الله وعن الصلاة. وأما مفسدة القمار فبإيقاع العداوة والبغضاء، والصد عن ذكر الله وعن الصلاة، وهذه مفاسد عظيمة لا نسبة إلى المنافع المذكورة إليها. وإن كانت المصلحة أعظم من المفسدة حصلنا المصلحة مع التزام المفسدة، وإن استوت المصالح والمفاسد فقد يتخير بينهما وقد يتوقف فيهما، وقد يقع الاختلاف في تفاوت المفاسد.
         

2. Bagaimana hukum menentang kebijakan tersebut?
Jawaban:
A.2. Apabila kebijakan pemerintah itu benar, maka hukumnya tidak boleh. Apabila kebijakan pemerintah itu salah, maka hukumnya boleh selama tidak menimbulkan fitnah.


المراجع
شعب الإيمان - (10 / 14)
وَفِي رِوَايَةِ الْأَهْوَازِيِّ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " عَلَيْكَ بِالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِكَ وَمَكْرَهِكَ، وَعُسْرِكَ وَيُسْرِكَ، وَأَثَرَةٍ عَلَيْكَ " رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ، وَقُتَيْبَةَ، عَنْ يَعْقُوبَ

الفقه الإسلامي وأدلته - (8 / 313)
وإذا أخطأ الحاكم خطأ غير أساسي لا يمس أصول الشريعة وجب على الرعية تقديم النصح له باللين والحكمة والموعظة الحسنة، قال عليه الصلاة والسلام: «الدين النصيحة قلنا: لمن يا رسول الله ؟ قال: لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم» (4) وقد حض رسول الله صلّى الله عليه وسلم على إسداء النصح والمجاهرة بقول الحق، فقال: «أفضل الجهاد: كلمة حق عند سلطان جائر» (1) «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان» (2) . فإن لم ينتصح وجب الصبر لقوله عليه السلام: «من رأى من أميره شيئاً، فكره فليصبر، فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبراً، فيموت إلا مات ميتة جاهلية» (3) .

حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (10 / 185(
ولا يشترط في الأمر بالمعروف العدالة بل قال الإمام وعلى متعاطي الكأس أن ينكر على الجلاس وقال الغزالي يجب على من غصب امرأة على الزنا أن يأمرها بستر وجهها عنه ا ه ز ي ا ه ع ش قوله ونهي عن منكر والإنكار يكون باليد فإن عجز فباللسان فعليه أن يغيره بكل وجه أمكنه ولا يكفي الوعظ لمن أمكنه إزالته باليد ولا كراهة القلب لمن قدر على النهي باللسان ويستعين عليه بغيره إذا لم يخف فتنة من إظهار سلاح وحرب ولم يمكنه الاستقلال فإن عجز عنه رفع ذلك إلى الوالي فإن عجز عنه أنكره بقلبه ا ه من الروض وشرحه قوله إذا لم يخف على نفسه وماله إلخ عبارة شرح م

إحياء علوم الدين - (2 / 343(
الباب الرابع في أمر الأمراء والسلاطين ونهيهم عن المنكر
قد ذكرنا درجات الأمر بالمعروف وأن أوله التعريف وثانيه والوعظ وثالثه التخشين في القول ورابعه المنع بالقهر في الحمل على الحق بالضرب والعقوبة والجائز من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان الأوليان وهما التعريف والوعظ وأما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر ويكون ما يتولد منه من المحذور أكثر وأما التخشين في القول كقوله يا ظالم يا من لا يخاف الله وما يجري مجراه فذلك إن كان يحرك فتنة يتعدى شرها إلى غيره لم يجز وإن كان لا يخاف إلا على نفسه فهو جائز بل مندوب إليه فلقد كان من عادة السلف التعرض للأخطار والتصريح بالإنكار من غير مبالاة بهلاك المهجة والتعرض لأنواع العذاب لعلمهم بأن ذلك شهادة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم خير الشهداء حمزة بن عبد المطلب ثم رجل قام إلى إمام فأمره ونهاه في ذات الله تعالى فقتله على ذلك // حديث خير الشهداء حمزة بن عبد المطلب ثم رجل قام إلى رجل فأمره ونهاه في ذات الله فقتله على ذلك أخرجه الحاكم من حديث جابر وقال صحيح الإسناد وتقدم في الباب قبله //

حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (10 / 185(
قوله ونهي عن منكر والإنكار يكون باليد فإن عجز فباللسان فعليه أن يغيره بكل وجه أمكنه ولا يكفي الوعظ لمن أمكنه إزالته باليد ولا كراهة القلب لمن قدر على النهي باللسان ويستعين عليه بغيره إذا لم يخف فتنة من إظهار سلاح وحرب ولم يمكنه الاستقلال فإن عجز عنه رفع ذلك إلى الوالي فإن عجز عنه أنكره بقلبه ا ه من الروض وشرحه قوله إذا لم يخف على نفسه وماله إلخ عبارة شرح م ر وشرط وجوب الأمر بالمعروف أن يأمن على نفسه وعضوه وماله وإن قل كما شمله كلامهم بل وعرضه كما هو ظاهر وعلى غيره بأن يخاف عليه مفسدة أكثر من مفسدة المنكر الواقع ويحرم مع الخوف على الغير ويسن مع الخوف على النفس والنهي عن الإلقاء باليد إلى التهلكة مخصوص بغير الجهاد ونحوه كمكره على فعل حرام غير زنا وقتل وأن يأمن أيضا أن المنكر عليه لا يقطع نفقته وهو محتاج إليها ولا يزيد عنادا ولا ينتقل إلى ما هو أفحش وسواء في لزوم الإنكار أظن أن المأمور يمتثل أم لا انتهت قوله ولا ينكر إلا ما يرى الفاعل تحريمه



3.  Dan bolehkan menaikkan harga barang dagangan sebelum harga BBM resmi di naikkan dengan alasan menghindari keruigan? 
Jawaban:
A.3. Karena pemilik punya hak mutlak terhadap barang miliknya, maka menaikkan harga barangnya itu boleh. Namun apabila kenaikan itu melewati batas (لا يحتمل عادة ) maka hukumnya makruh

المراجع
المهذب - (1 / 288(
باب بيع المرابحة  من اشترى سلعة جاز له بيعها برأس المال وبأقل منه وبأكثر منه لقوله صلى الله عليه وسلم إذا اختلف الجنسان فبيعوا كيف شئتم ويجوز أن يبيعها مرابحة وهو أن يبين رأس المال وقدر الربح بأن يقول ثمنها مائة وقد بعتكها برأس مالها وربح درهم في كل عشرة لما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان لا يرى بأسا ب ده يازده وده دواز ده ولانه ثمن معلوم فجاز البيع به كما لو قال بعتك بمائة وعشرة  ويجوز أن يبيعها مواضعة بأن يقول رأس مالها مائة وقد بعتك برأس مالها ووضع درهم من كل عشرة لانه ثمن معلوم فجاز البيع به كما لو قال بعتك بمائة إلا عشرة
 ويجوز أن يبيع بعضه مرابحة فإن كان مما لا تختلف أجزاؤه كالطعام والعبد الواحد قسم الثمن على أجزائه وباع ما يريد بيعه منه بحصته وإن كان مما يختلف ( أجزاؤه ) كالثوبين والعبدين قومهما وقسم الثمن عليهما على قدر قيمتهما ثم باع ما شاء منهما بحصته من الثمن لان الثمن ينقسم على المبيعين على قدر قيمتهما ولهذا لو اشترى سيفا وشقصا بألف قسم الثمن عليهما على قدر قيمتهما ثم أخذ الشفيع الشقص بما يخصه من الثمن على قدر قيمته

الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 5 / ص 5)
آداب البيع: للبيع آداب كثيرة منها- عدم المغالاة في الربح: إن الغبن الفاحش في الدنيا ممنوع بإجماع الشرائع، إذ هو من باب الخداع المحرَّم شرعاً في كل ملة، لكن اليسير منه الذي لا يمكن الاحتراز عنه لأحد أمر جائز، إذ لو حكمنا برده ما نفذ بيع أبداً، لأنه لا يخلو منه بيع عادة. فإن كان الغبن كثيراً أمكن الاحتراز منه، فوجب رد البيع به. وقدر علماء المالكية الغبن الكثير بالثلث فأكثر؛ لأنه المشروع في الوصية وغيرها (1) ، فيكون الربح الطيب المبارك فيه ما كان بقدر الثلث فأكثر.


Shohibul As-Ilah Sail : PP Miftahul Ulum Bettet








































0 komentar:

Posting Komentar