Rabu, 11 April 2012

Masalah menjahit luka yang ada di tubuh mayat

JALSAH 3 
Moderator Mushohhih Muharrir Notulen
Ust. Madzkur R RKH. Fakhriyul Haq SY RKH. Abd. Hannan T
RKH. Ali Rahbini
Ust. Bahruddin Bulqini
 Ust. Moh. Khoriji S

3. Deskripsi Masalah  menjahit luka yang ada di tubuh mayat
            Emosi sering membuat orang jadi lupa diri, banyaknya pertengkaran (carok;madura) bisa menjadi bukti shahih buat antum sekalian. Imbasnya banyak korban yang berjatuhan, hal ini tak jarang kita saksikan mereka tergeletak di kamar mayat dengan luka penuh jahitan.


Pertanyaan:
  1. Bagaimana hukum menjahit luka yang ada di tubuh mayat?
  2. Jika tidak boleh, bagaimana dengan mayat yang sudah dusemayamkan, haruskah diangkat kembali?
Al-Is'af, Kalabaan Guluk-guluk Sumenep
Jawaban:
  1. Tidak boleh jika tidak ada alasan syar'i, karena hal tersebut termasuk mengganggu/merusak kehormatan mayit, namun apabila luka tersebut terus mengeluarkan darah dan tidak akan berhenti kecuali dijahit, maka hokum (menjahit) nya wajib, dan jika semata-mata hanya demi kehormatan mayit yang tidak  ada kaitannya dengan najis, seperti keluarnya usus maka hukumnya boleh.

Referensi:
  1. Hasyiyatu al-Jumal, Juz II, Hal: 154
  2. Fiqh al-Islami, Juz III, Hal: 521-522
العبارة :
1. (قوله اخذ الشعر غير محرم الخ) محل كراهة ازالة الشعر مالم تدع حاجة اليه وإلا كأن لبد شعر رأسه أو لحيته يسمح بسمو أو نحوه أو كان به قروح مثلا وجمد دمها بحيث لا يصل الماء إلى اصوله إلا بإزالته وجبت كما فى قوله وهو ظاهر اهـ شرح م ر. وينبغي ان مثل ذلك مالو فتق جوفه وكثر خروج النجاسة منه ولم يمكن ققطع ذلك إلا بخياطة الفتح فيجب وينبغي جواز ذلك اذا ترتب على عدم الخياطة مجرد خروج امعائه وإن امكن غسله لأن فى خروجها هتكا لحرمته والخياط تمنعه اهـ. (حاشية الجمل. ج 2, ص. 154)
2. وأجاز الشافعية شق بطن الميتة لاخراج ولدها وبناء على هذه الآراء المبيحة يجوز التشريع عند الضرورة او الحاجة بقصد التعليم لإغراب طيبة او لمعرفة سبب الوفاة وإثبات الجناية على المتهم للقتل ونحو ذلك لأغراض جناية اذا توفق عليها الوصول إلى الحق فى امر الجناية- وعلى كل حال ينبغي عدم التوسع فى التشريع لمعرفة وظائف الاعضاء وتحقيق الجنايات والاقتصار على قدر الضرورة والحاجة وتوفير حرمة الانسان الميت وتكريمه بمواراته وستره وجمع اجزائه وتكفينه واعادة الجثمان لحالته بالخياطة ونحوها بمجرد الانتهاء من تحقيق الغاية المقصودة اهـ. (فقه الاسلامي. ج, 3. ص.521-522)
b. Mengekor pada sub "a"

0 komentar:

Posting Komentar