Jumat, 13 April 2012

Masalah WC Sanimas


Deskripsi Masalah
               Dari hasil survei yang di lakukan beberapa LSM telah di temukan kehawatiran berkenaan dengan kesehatan yang di akibatkan oleh air limbah. Menurut perkiraan Mentri kesehatan, ada 6 juta kasus diare pertahun. Dan secara keseluruhan jumlah penyakit yang berhubungan dengan masalah air mencapai sekitar 900.000 kasus pertahun. 2000 di antaranya berakibat fatal. Dari hasil survei ini pemerintah meluncurkan beberapa program antisipatif salah asatunya adalah "SANIMAS" (Sanitasi Berbasis Masyarakat). Program ini di bangun dengan menggunakan teknologi " DEWATS". Yaitu suatu pendekatan pengolahan air limbah – lebih spesifiknya tinja - secara tersentralisasi yang memadukan teknologi pengolahan air limbah secara biologis baik aerobic maupun anaerobic. Dengan teknologi DEWATS selain dapat mengurangi polusi air limbah mencapai 90 %, air limbah hasil olahan dapat di manfaatkan dan juga ramah lingkungan. Hal ini di karenakan teknologi DEWATS di lengkapi Bio Digester yang dapat menguraikan air limbah dengan kandungan organik tinggi. Selain itu, dengan teknologi DEWATS kita bisa menghasilkan energi alternatif Biogas yang bisa di manfaatkan sebagai energi listrik, untuk memasak dan lain sebagainya. Sasaran program ini adalah pemukiman padat penduduk termasuk juga pondok pesantren.
Pertanyaan:
  1. Bagimana Islam memandang pengolahan air limbah (tinja) yang notabene adalah barang najis, boleh atau tidak?
  2. Bisakah air hasil olahan tersebut di manfaatkan lagi, seperti untuk kolam ikan DLL?
  3. Dan bagaimana hukum biogas yang di hasilkan?
  4. Seandainya Biogas tadi digunakan untuk memasak, bagaimana hukum hasil masakannya, mengingat masih ada alternatif lain seperti minyak tanah, kayu bakar DLL?

Panitia FBMP
Jawaban ;
  1. Boleh kerena ada hajat (درء المفاسد وجلب المصالح). Bahkan kalau pengolahan tersebut untuk menghilangkn bahaya yang memperbolehkan tayammum  maka hukumnya wajib.
Referensi
    1. Al- Qur’an
    2. Al- Madzhabas Saniyah Hal 112
    3. I’anat Tholibain Juz 1 Hal 98
    4. Bughiyatu Al- Murtasyidain Hal 31
    5. Tuhfatuh Muhtaj Fi Syarhil Minhaj Juz 3 Hal 17
    6. Syarqowi Juz Hal 122
    7. Al-Majmu' Juz 9 Hal 232
    8. Al-Fiqhul Islami Juz 4 Hal 329

وعبارته:
1. ولا تفسدوا فى الارض بعد اصلاحها ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنين (الاعراف 85)
2. المذهب السنية (ص 112)
لا ضرر ولا ضرار والمعنى لا يباح ادخال الضرار على انسان فى ما تحت يده من ملك ومنفعة غالبا ولا يجوز لاحد ان يضر اخاه المسلم)
3. إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 98)
(قوله: ولا يجب اجتناب النجس في غير الصلاة) أي إذا كان لحاجة، بدليل التقييد بعد بقوله: ومحله إلخ، كأن بال ولم يجد شيئا يستنجي به فله تنشيف ذكره بيده ومسكه بها، وكمن ينزح الا خلية ونحوها، وكمن يذبح البهائم، وكمن احتاج إليه للتداوي كشرب بول الابل لذلك، كما أمر (ص) به العرنيين.فإن كان لغير حاجة وجب اجتنابه، لان ما حرم ارتكابه وجب اجتنابه.(قوله: ومحله) أي محل عدم وجوب اجتنابه.(قوله: في غير التضمخ به) أي التلطخ بالنجس عمدا.(قوله: أو ثوب) قال في التحفة: على تناقض فيه.اه.(قوله: فهو) أي التضمخ، والفاء للتعليل.وقوله: بلا حاجة أما معها فلا يحرم، وقد علمتها.
4. بغية المرتشدين ص 31
(مسألة ي) تحرم مباشرة النجاسة مع الرطوبة لغير حاجة فيجيب غسلها فورا بخلافه لحاجة كالاستنجاء وغسلها من نحو بدن ووضعها في نحو زرع او بنحو فصد وكذا التداوي بشرط فقد طاهر صالح.
5. تحفة المحتاج في شرح المنهاج  - (ج 10 / ص 96)
( قَوْلُهُ : وَيَجُوزُ اتِّخَاذُهُ صَابُونًا ) وَيَجُوزُ اسْتِعْمَالُهُ فِي ثَوْبِهِ وَبَدَنِهِ كَمَا صَرَّحُوا بِهِ ثُمَّ يُطَهِّرُهُمَا وَكَذَلِكَ يَجُوزُ اسْتِعْمَالُ الْأَدْوِيَةِ النَّجِسَةِ فِي الدَّبْغِ مَعَ وُجُودِ غَيْرِهَا مِنْ الطَّاهِرَاتِ وَإِنْ بَاشَرَهَا الدَّابِغُ بِيَدِهِ قَالَ فِي الْخَادِمِ وَكَذَلِكَ وَطْءُ الْمُسْتَحَاضَةِ وَكَذَلِكَ الثُّقْبَةُ الْمُنْفَتِحَةُ تَحْتَ الْمَعِدَةِ ، فَإِنَّهُ يَجُوزُ لِلْحَلِيلِ الْإِيلَاجُ فِيهَا نِهَايَةٌ قَالَ ع ش قَوْلُهُ م ر اسْتِعْمَالُ الْأَدْوِيَةِ النَّجِسَةِ إلَخْ أَمَّا دَبْغُ الْجُلُودِ بِرَوْثِ الْكَلْبِ وَالْخِنْزِيرِ فَلَا يَجُوزُ وَكَذَا تَسْمِيدُ الْأَرْضِ بِهِ أَيْضًا انْتَهَى زِيَادِيٌّ أَيْ وَمَعَ ذَلِكَ لَوْ دَبَغَ بِهِ طَهُرَ الْجِلْدُ وَيُغْسَلُ سَبْعًا إحْدَاهَا بِتُرَابٍ ا هـ . وَفِي الْبُجَيْرِمِيِّ عَنْ الشَّوْبَرِيِّ وَمَحَلُّ عَدَمِ جَوَازِ الدَّبْغِ بِرَوْثِ الْكَلْبِ وَالْخِنْزِيرِ إذَا وَجَدَ غَيْرَهُ صَالِحًا لَهُ ا هـ . ( قَوْلُهُ : اتِّخَاذُهُ صَابُونًا ) أَيْ لِلِاسْتِعْمَالِ لَا لِلْبَيْعِ كَذَا فِي الْمُغْنِي وَمُقْتَضَاهُ حُرْمَةُ الِاتِّخَاذِ لِلْبَيْعِ ، وَإِنْ لَمْ يَتَحَقَّقْ الْبَيْعُ فَلْيُتَأَمَّلْ بَصْرِيٌّ .
6. الشرقاوي ج 1 ص 122
(لو تنجس مائع تعذر تطهيره لانه صلى الله عليه وسلم سئل عن الفأر ة تموت في السمن فقال ان كان جامدا فالقواه وماحولها وان كان مائعا فلاتقربوه وفي رواية فأريقوه قوله فاريقوه اي وجوبا اذا بن يرد استعماله في نحو وقود او سقي ذابة او تعاطيه حال ضرورة قبيحة او عمل نحو صابون بالزيت فيجوز اتخاذه بالزيت النجس ويجوز استعماله في بدنه او ثوبه ثم يطهر هما ويجوز استعمال الاودية  المتنجسة في الدبغ مع وجود غيرها من الطاهرات ويباشرها الدبغ بيده ويغتفر التضمخ حينئد
7. المجموع - (ج 9 / ص 232)
(وأما) السرجين فانه يكره اقتناؤه وتربية الزرع به لما فيه من مباشرة النجاسة) الى ان قال (الرابعة) يكره اقتناء السرجين والوقود به وتربية الزرع والبقول لما ذكره المصنف وهى كراهة تنزيه وأشار الرويانى إلى وجه أنه مباح لا مكروه وسبق في ازالة النجاسة بيان حكم الزرع والبقل النابت منه
8. الفقه الاسلامي ج 4 ص 329
استعمال الحق بوجه مشروع : عن الانسان ان يستعمل حقه وفقا لما امر به الشرع

0 komentar:

Posting Komentar