Sabtu, 14 April 2012

lanjutan Jalsah II


                           KOMISI B                  

Jalsah Tsalisah
MODERATOR
MUSHOHHIH
MUHARRIR
NOTULEN
Ust. Irfan Hasani
KH. Hannan Tibyan

Ust. Abd. Karim
 KH. Abrori Sholeh
Ust. Madzkur Rozaq

Ust. Alan Su’ud Ma’adi
Ust. Ahmad Zubairi


a.       Bagaimana status gaji Sa’el sebagai PNS?

Jawaban :
b.      Gaji tersebut adalah tunjangan dari pemerintah (Arzaq) yang hukumnya halal kecuali yang    bersangkutan tidak memenuhi kriteria atau syarat minimum untuk menjadi PNS sejak awal pengangkatan
REFERENSI
1.    Al hawialfatawi. 1 hal. 157
2.    Ghamzu uyunulbasair fi asybahwan-nadair Juz. 7 Hal. 298
3.    Fawaidul janiyah hal.398


الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى 1/ 157(
فقال الزركشي في شرح المنهاج في باب الإجارة : ظن بعضهم أن الجامكية عن الإمامة والطلب ونحوهما من باب الإجارة حتى لا يستحق شيئاً إذا أخل ببعض الصلوات أو الأيام وليس كذلك بل هو من باب الأرصاد والأرزاق المبني على الإحسان والمسامحة ، بخلاف الإجارة فإنها من باب المعارضة ولهذا يمتنع أخذ الأجرة على القضاء ويجوز إرزاقه من بيت المال بالإجماع انتهى
غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر  7/ 298(
وَفِي مُفِيدِ النِّعَمِ وَمُبِيدِ النِّقَمِ : الْمُدَرِّسُ إذَا لَمْ يَكُنْ صَالِحًا لِلتَّدْرِيسِ لَمْ يَحِلَّ لَهُ تَنَاوُلُ الْمَعْلُومِ ، وَلَا يَسْتَحِقُّ الْفُقَهَاءُ الْمُنَزِّلُونَ مَعْلُومًا ؛ لِأَنَّ َدْرَسَتَهُمْ شَاغِرَةٌ مِنْ مُدَرِّسٍ ( انْتَهَى).
(الفوائد الجنية ص : 398)
(فلا يجوز نصبه اي امام لفاسق يؤم فى الصلاة بالخلائق )لان امامته مكروهة فلا يحمل الناس على ارتكاب المكروه
الحاوي للفتاوي للسيوطي - (ج 1 / ص 232)
(فصل) هذا كله في وقف سكت واقفه عن ذكر الاستنابة إباحة ومنعا وكان الواقف حرا مالكا لما وقفه أما وقف صرح واقفه بتجويز الاستنابة أو بمنعها فانه يتبع شرطه لا محالة، وأما وقف لم يملكه واقفه وذلك كالذي وقفه أمير المؤمنين أو السلطان من بيت المال فان ذلك حكمه حكم الأرصاد لا حكم الأوقاف التي ملكها واقفوها فلا يتقيد بما شرطه الواقف فيها لأنه مال بيت المال أرصد لمصالح المسلمين فإذا قرر فيه بعض من له استحقاق في بيت المال جاز له أن يأكل منه وان لم يقم بذلك الشرط ولو لم يكن بصفة الاستحقاق من بيت المال لم يجز له أن يأكل منه ولو باشر تلك الوظيفة، وبهذا صرح المتأخرون من أصحابنا فقال الزركشي في شرح المنهاج في باب الإجارة ظن بعضهم أن الجامكية عن الإمامة والطلب ونحوهما من باب الإجارة حتى لا يستحق شيئا إذا أخل ببعض الصلوات أو الأيام وليس كذلك بل هو من باب الأرصاد والأرزاق المبني على الإحسان والمسامحة بخلاف الإجارة فإنها من باب المعاوضة ولهذا يمتنع أخذ الأجرة على القضاء ويجوز أرزاقه من بيت المال بالإجماع انتهى. وقال الدميري في شرح المنهاج في باب الجعالة سألت شيخنا يعني الأسنوي مرتين عن غيبة الطالب عن الدرس هل يستحق المعلوم أو يعطى بقسط ما حضر فقال إن كان الطالب في حال انقطاعه يشتغل بالعلم استحق وإلا فلا ولو حضر ولم يكن بصدد الاشتغال لم يستحق لأن المقصود نفعه بالعلم لا مجرد حضوره وكان يذهب إلى أن ذلك من باب الأرصاد انتهى.
الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى - (ج 1 / ص 151)
وقد قال الدميري في شرح المنهاج : سألت شيخنا يعني الأسنوي مرتين عن غيبة الطالب عن الدرس هل يستحق المعلوم أو يعطى بقسط ما حضر ؟ فقال : إن كان الطالب في حال انقطاعه يشتغل بالعلم استحق وإلا فلا ، ولو حضر ولم يكن بصدد الاشتغال لم يستحق لأن المقصود نفعه بالعلم لا مجرد حضوره ، وكان يذهب إلى أن ذلك من باب الارصاد ، وقال الزركشي في شرح المنهاج : ظن بعضهم أن الجامكية على الإمامة والطلب ونحوهما من باب الإجارة حتى لا يستحق شيئاً إذا أخل ببعض الصلوات أو الأيام وليس كذلك بل هو من باب الارصاد والأرزاق المبني على الإحسان والمسامحة بخلاف الإجارة فإنها من باب المعارضة ، ولهذا يمتنع أخذ الأجرة على القضاء ويجوز إرزاقه من

c.       Ketika PNS sering bolos baik  udzur atau tidak, apakah sebagian dari gajinya menjadi haram?
d.      Jika sebagian dari gajinya menjadi haram, siapakah yang berhak memiliki mengingat semua gaji tetap masuk ke rekening PNS?
e.       Jawaban : c. Dan d. gugur karena mengikor pada sub B

(PP. Annuqayah Lubangsa Selatan Guluk-Guluk Sumenep Madura)

0 komentar:

Posting Komentar