Sabtu, 14 April 2012

Nikahnya Najib "Mas Broo"


Nikahnya Najib "Mas Broo".
Najwa adalah satu-satunya saudara perempuan dari tiga bersaudara Hakan dan Yakin. Mereka bertiga sejak kecil sudah ditingggal oleh ayah tercintanya (wafat) dan hanya tinggal bersama sang ibu tercinta dan sang kakek yang sudah tua. Seiring dengan bergulirnya waktu, Najwa pun tumbuh berkembang menjadi perawan desa yang di idam-idamkan banyak kaum Adam. Dan akhirnya diapun jatuh ke tangan putra bangsawan  benama Najib yang oleh masyarakat setempat dipanggil  dengan sebutan "Mas Broo". karana berlatar belakang keluarga yang kurang mendalam dalam ilmu agama, mereka kebingunan tentang siapakah yang berhak menjadi wali dari Najwa tersebut, toh sekalipun ada sang kakek beliau sudah tua dan rada-rada gak nyambung (Ngeloleh, Madura). Akhirnya mereka konsultasi pada tokoh agama setempat tentang kewalian dari Najwa tersebut. Dan Kiyai tersebut menyuruh wali hakim yang menjadi wali nikahnya.
Catatan: masalah ini fakta dan masih menimbulkan kontroversi dikalangan masyarakat setempat.

Pertanyaan.
  1. Bagaimanakah fiqih mnyikapi keabsahan nikah antara si Najwa dengan Mas Broo tersebut menginat Najwa masih punya saudara laki-laki?

Jawaban :
  1. tidak sah karena semestinya pindah ke wali ab’ad (wali yang lebih jauh).

REFERENSI
  1. Kifayatul Akhyar Juz. 2 hal. 157



كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار 2/ 50
واعلم أن اختلال العقل لهرم أو خبل أو عارض يمنع الولاية أيضاً وينقلها إلى الأبعد، وكذا الحجر بالسفه على المذهب لاختلال نظره في حق نفسه، فغيره أولى، ولهذا ولي عليه فأشبه الصبي، وفي معنى ذلك كثرة الأسقام والآلام الشاغلة عن معرفة مواضع النظر والمصلحة فتنتقل الولاية إلى الأبعد. نص عليه الشافعي رضي الله عنه وتبعه عليه الأصحاب رضي الله عنهم، وأما الإغماء فإن كان لا يدوم غالباً فهو كالنوم ينتظر إفاقته وإن كان يدوم يومين أو ثلاثة فقيل كالجنون، والصحيح المنع، فعلى هذا قال البغوي وغيره: ينتظر إفاقته كالنائم، وجزم به في المحرر والله أعلم. وقوله [والحرية] احترز به عن الرق، فلا يجوز أن يكون العبد ولياً لأنه لا يلي على نفسه فكيف يزوج غيره، نعم ولو وكله غيره في قبول نكاح، فإن كان باذن سيده صح قطعاً، وإن كان بغير إذن السيد جاز أيضاً على الأصح، وهل يجوز أن يكون وكيلاً في جانب الإيجاب؟ قيل نعم كما يجوز أن يكون وكيلاً في جان بندار كابي القبول، والصحيح عند الجمهور المنع، والفرق أن جانب الإيجاب ولاية وهو غير أهل للولاية. وقوله [والذكورة] احترز به عن غيرها فلا تكون المرأة والخنثى وليين للأخبار السابقة. وقوله [والعدالة] احترز به عن غيرها فالفاسق هل يلي تزويج موليته؟ فيه خلاف منتشر: المذهب أنه لا يلي كولاية المال، ولقوله صلى الله عليه وسلم: {لا نكاح إلا بولي مرشد} أي رشيد لأن الفسق يقدح في الشاهد فكذا في الولي كالرق ويستثنى من هذا السيد فإنه يزوج أمته ولو كان فاسقاً لأنه يزوج بالملك على الأصح لا بالولاية. واعلم أن الرافعي قال: إن أكثر المتأخرين أفتى بأن الفاسق يلي لا سيما الخراسانيون، واختاره الروياني قال النووي: وسئل الغزالي في ولاية الفاسق فقال: إنه لو سلبناه الولاية لانتقلت إلى حاكم يرتكب ما نفسقه به ولي وإلا فلا

0 komentar:

Posting Komentar