Jumat, 13 April 2012

WANITA MUDA MAIN HP DAN KELUAR RUMAH


 WANITA MUDA MAIN HP DAN KELUAR RUMAH
Perhatikan ibarot di bawah ini :
يَنْبَغِي الْقَطْعُ فِي زَمَانِنَا بِتَحْرِيمِ خُرُوجِ الشَّابَّات وَذَوَات الْهَيْئَات لِكَثْرَةِ الْفَسَادِ وَالْمَعْنَى الْمُجَوِّزُ لِلْخُرُوجِ فِي خَيْرِ الْقُرُونِ قَدْ زَالَ وَأَيْضًا فَكُنَّ لَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ وَيَغْضُضْنَ أَبْصَارهنَّ وَكَذَا الرِّجَالُ وَمَفَاسِدُ خُرُوجِهِنَّ الْآنَ مُحَقَّقَةٌ وَذَكَرَ مَا مَرَّ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَنَقَلَهُ عَنْ غَيْرِهَا أَيْضًا مِمَّنْ مَرَّ ذِكْرُهُمْ ثُمَّ قَالَ : وَلَا يَتَوَقَّفُ فِي مَنْعِهِنَّ إلَّا غَبِيٌّ جَاهِلٌ قَلِيلُ الْبِضَاعَة فِي مَعْرِفَةِ أَسْرَارِ الشَّرِيعَة قَدْ تَمَسَّك بِظَاهِرِ دَلِيلٍ حَمْلًا عَلَى ظَاهِرِهِ دُونَ فَهْمِ مَعْنَاهُ مَعَ إهْمَالِهِمْ فَهْمَ عَائِشَةَ وَمَنْ نَحَا نَحْوَهَا وَمَعَ إهْمَالِ الْآيَات الدَّالَّةِ عَلَى تَحْرِيمِ إظْهَارِ الزِّينَةِ وَعَلَى وُجُوبِ غَضِّ الْبَصَرِ فَالصَّوَابُ الْجَزْمُ بِالتَّحْرِيمِ وَالْفَتْوَى بِهِ ا هـ . وَهَذَا حَاصِلُ مَذْهَبِنَا وَاحْذَرْ مِنْ إنْكَارِ شَيْءٍ مِمَّا مَرَّ قَبْلَ التَّثَبُّت فِيهِ وَلَا تَغْتَرّ بِمَنْ تَمَوَّهَ بِلِسَانِهِ وَتَفَوَّهَ بِمَا لَا خِبْرَةَ لَهُ بِهِ فَإِنَّ الْعِلْمَ أَمَانَةٌ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى وَلِيُّ التَّوْفِيق وَالْإِعَانَة (الفتاوى الفقهية الكبرى  - ج 2 / ص 275)

Ibarot di atas memberikan indikasi bahwa hukum keluar rumah bagi seorang wanita muda pada zaman ini (zaman Ibnu Hajar al-Haitamiy) lebih tepat di klaim harom. Karena banyaknya mafsadat yang di timbulkan. Pendapat ini difatwakan beberapa abat silam pada masa ibnu hajar al-haitami, yang mestinya jauh lebih kondusif dari pada zaman kita saat ini. Namun rasanya tak kalah saing dengan mafsadat yang di timbulkan dari keluar rumah, adalah mafsadat yang ditimbulkan dari wanita muda yang suka dan senang megang HP. Perubahan yang paling ngetop adalah tren hubungan muda-mudi yang begitu akrab, dekat dan erat. Bahkan dengan fasilitas ini jarak ruang dan waktu yang sebelumnya menjadi rintangan terjalinnya keakraban dan kedekatan lawan jenis nyaris hilang dengan hubungan via HP tersebut. Lebih dari itu nilai kesopanan dan keluguan seseorang bahkan ketabuan sekalipun akan sangat mudah di tawar menjadi suasana fair dan vulgar tanpa batas.
Pertanyaan:
  1. Dapatkah Hukum Wanita Muda megang HP dan sejenisnya, diklaim sama dengan hukum Khuruj at-Syabat ? Melihat mafsadat yang ditimbulkan begitu banyak menjadi kenyataan.!!
  2. Kalau tidak, hukum apakah yang paling tepat diberikan pada wanita muda dalam kasus HP dan sejenisnya, dengan pertimbangan sebagaimana di atas?
  3. Kalau ia, bagaimana hukum memberi kesempatan wanita muda untuk main HP, dengan mempertimbangkan akses nigatif yang ditimbulkan dan kebutuhan yang terkadang memang sangat mendesak?

(PP AL MUQRI ASSALAFY Prenduan Sumenep)


Jawaban :
a. Tidak sama karena HP hanya alat yang di haramkan jika dijadikan wasilah pada perkara haram atau di pegang wanita yang Dzawatil Hajat. Dan haramnya aridhi sedangkan Khurujussabat haramnya Mansus
untuk b. dan c. dianggap cukup.
وعبارته:
الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيتامي، جزء 1 : 247 – 248
سفر المرأة وحدها بطريق تخاف فيها على بضعها أخرج الشيخان وغيرهما لايحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر سفرا يكون ثلاثة أيام فصاعدا إلا ومعها أبوها وأخوها أو زوجها أو ابنها او ذو محرم منها إلى أن قال .. تنبيه : عد هذا بالعيد الذي ذكرته ظاهر لعظيم المفسدة التي تترتب على ذلك غالبا وهي استيلاء بالفجرة وفسقهم بها فهو وسيلة إلى الزنا للوسائل حكم المقاصد، وأما الحرمة فلا تتقيد بذلك بل يحرم عليها السفر مع غير محرم وإن قصر السفر وكان آمنا ولو لطاعة كنفل الحج او العمرة ولو مع النساء من التنعيم وعلى هذا يحل عدهم ذلك من الصغائر.
أصول الفقه ، صحيفة 236 – 237
الشرط الثاني أن تتحقق العلة بالفرع بأن تكون متساوية في تحقيقها بين الفرع والأصل، فإذا كانت العلة في تحريم الخمر هي الإسكار فكل شراب او طعام يثبت أن من شأنه الإسكار كالخمر يكون حراما، فإذا لم يكن من شأنه الإسكار ولكن عرض لبعض الناس ان نالته غيوبة اما شبه الغيوبة بسبب تناوله لحال نفيسة في الشخص او لحال عارضة لذلك النوع من الشراب او الطعام فإنه لايحرم كالخمر لعدم المساوة في العلة إذ ان الخمر والأنبذة من شأنها الإسكار. وهذا النوع من الشراب او الطعام ليس من شأنه الإسكار.
فتاوى المعاصرة، 3171
التلفزيون وسيلة من وسائل فيه خير وفيه شر، وللوسائل حكم المقاصد دائما إلى أن قال .. فمشاهد التلفزيون لا أقول فيها حلال مطلق ولاحرام مطلق، وإنما ذلك الشيء الذي يشهد في هذا الجهاز، فإن كانت خيرا جازت رؤيته وسماعه كبعض الأحاديث الدينية ونشارات الأخبار والبرامج الموجهة إلى الخير. وإن كان شرا كبعض المشاهدة الرقصة ونحو ذلك فهذا يحرم رؤيته في كل وقت ويتأكد ذلك في شهر رمضان .
فتاوى الشيخ محمد متوالي الشعروي ، 466 – 467 ، دار الكتب العلمية.
ما نصه: المناظرة الخارجة بالتلفزيون هل يحرم اقتناء التلفزيون نظرا لما يعرضه ؟ من مناظر خارجة عن أدب الإسلام ويجب فضيلة الشيخ الشعروي قائلا: التلفزيون آلة ناقلة للصوت والصورة فهو متاع من الأمتعة يجوز بيعه وشرائه. والحرمة في استعماله إتيان من نوع ماينقله كالأواني الخليعة والصور الماجنة التي تفسد العقول والأجسام ، فإن خلا من ذلك وكانت الإذاعة الصوتية او المرئية مقصورة على القرآن والحديث والمحاضرة الجادات والبرامج الهادفة والبرامج الترفيهية غير الخليعة فهو مباح. والإثم يكون على من قدم المنكر وأذن  به كما على من تعرض واستحله واستباحه.

0 komentar:

Posting Komentar